معلومة طبية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

الحمي اسبابها وهل هي خطرة؟



ما هي الحمي

الحمي هي ارتفاع درجة حرارة الجسم ,  ودرجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37,5  واي زيادة عن هذه الدرجة تسمي حمي , وعادة ترتفع درجة حرارة الجسم او تحصل الحمي نتيجة لحالة التهابية او عدوي اصيب بها الجسم مما يتطلب من الجسم مقاومتها وذالك برفع درجة حرارة الجسم . ومن ذالك نعتبر ان الحمي ليست مرض في حد زاتها وانما عرض لمرض ما اصيب به الجسم .

اسباب الحمي

توجد مسببات كثيرة للحمي نتيجة لامراض عدة ومنها


1/ الملاريا  2/  الدرن او السل 3/ التيفوئيد 4/ الحصبة  5/ اي حالات اخري  ليست ناتجة عن عدوي بكتيرية او فيروسية.
كما ان هنالك امراض اخري ليست ناتجة عن عدوي بكتيرية او فيروسية مثل

امراض المناعة الذاتية التي تحدث نتيجة لخلل في جهاز المناعة في الجسم مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من الامراض, وايضا التهاب الاوعية الدموية التي تؤدي الي الاصابة بالحمي .

اعراض الحمي

ارتفاع درجة حرارة الجسم وفي بعض الاحيان في حالة الحمي الشديدة تكون مصحوبة بقشعريرة, ويمكن ان تكون الحمي مستمرة طول اليوم او متقطعة علي فترات ويمكن ان تكون الحمي ليلا فقط مع وجود عرق , تؤدي الحمي الي اصابة الشخص بفتور وضعف كما تؤدي الي تغير في تذوق المياه والطعام .
عادة يتم تشخيص المرض المسبب للحمي بالفحوصات المعملية بعد معرفة الاعراض المصاحبة للحمي .

هل الحمي خطرة ?

الحمي في الاطفال تحت 5 سنوات

تعتبر الحمي خطرة وشديدة الخطورة في الاطفال تحت عمر 5 سنوات , حيث يؤدي الاصابة بالحمي الشديدة نتيجة الي مرض ما الي الاصابة بالتشنجات , ويجب علي الفور الي علاج الحمي باعطاء الطفل لبوس (paracetamol suppository ) وذالك لتخفيض درجة حرارة الجسم سريعا , وفي حالة الاصابة بتشنج علي الاهل نقل الطفل سريعا ودون تاخر الي المستشفي حيث انه في حالة اصابة الطفل بتشنج غالبا سوف يتكرر نتيجة لارتفاع درجة الحرارة مرة اخري الي ان يتم علاج اسباب الحمي, ويؤدي عدم علاج اسباب الحمي الي تكرر التشنج مما يؤدي الي مضاعفات خطرة علي المخ او الدماغ حيث يؤدي ذالك الي نلف جزء من المخ , وكنت قد شاهدت احدي الحالات التي اصيبت بالحمي لطفل عمره 4 سنوات مما ادي الي اصابته بالتشنج وقد تاخر الاهل في نقله الي المستشفي عدة ساعات وبعدها تم نقله بعد ان اصيب بحالة تشتج مرة اخرى وتم علاجه وخرج من المستشفي ولكنه بعد 5 ايام اصيب بفقد للذاكرة نتيجة لحلات التشنج الاولي وللاسف لم اتابع هذه الحالة لاعرف ماذا حصل لها .

علاج الحمي 

اهم خطوة في علاج الحمي هي علاج الاسباب والي ان يتم معرفة السبب يجب خفض حرارة الجسم وذالك باخذ ادوية خفض الحرارة مثل البندول وغيرها , كما يجب استعمال المكمدات الباردة لخفض حرارة الجسم .

كانت هذه مقالة قصيرة عن الحمي واسبابها ومدي خطورتها خاصة في الاطفال تحت عمر 5 سنوات .


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

معلومة طبية

2016