معلومة طبية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

عشبة السنا او السنامكي فوائدها واثارها الجانبية

                                               عشبة السنا او السنامكي فوائدها واثارها الجانبية

عشبة السنامكي

السنا او السنامكي من النباتات الطبية التي يكثر استعمالها في تركيب كثير من الادوية وهي عشبة تتميز اوراقها بانها ريشية الشكل في شكل ازهار برتقالية او صفراء اللون ولها شكل مثل ثمار الفاصوليا الخضراء وهي منتشرة في الهند والسودان وباكستان والجزيرة العربية ,تستعمل السنا في كثير من الامراض مثل التخسيس وعلاج الربو وطرد البلغم والتهابات الحلق كما تستعمل في علاج فقر الدم وتصلب الشرايين .

السنامكي والتنحيف او انقاص الوزن

حيث تساعد السنا في عملية الهضم وطرد الغازات من البطن كما تساعد في تسهيل عملية الهضم , تسعمل السنامكي في التنحيف وذالك بنقع ثمار السنا في الماء لمدة 10 ساعات ومن ثم غليها ثم يصفي المشروب ويشرب منه مقدار 3 اكواب يوميا حيث يساعد ذالك في حرق الدهون الزائدة في الجسم .

السنامكي ودوره الملين في حالة الامساك الشديد 

حيث يساعد السنا او السنامكي في خالة الامساك الشديد ويساعد في تنظيف وافراغ البطن وهو افضل من الادوية المستعملة في علاج الامساك لعدم وجود اثار جانبية ,وكثير من هذه الادوية يستعمل السنا في تكوينها ولكثير من هذه الادوية اعراض جانبية مثل الاسهال ,حيث هنالك مكونات في السنة تقوم بمقاومة الجراثيم داخل الامعاء دون تدخل في عملية الهضم ,  كما انه لا يسبب التقلصات كما انه يفيد فى العلاج من مرض البواسير و للسنا فائده فى مجال العنايه وصحة الشعر فمن فوائد السنامكى للشعر يجعل الشعر اكثر سوادا ويساهم فى زيادة طوله ويجعله اكثر كثافه ويحميه من التساقط لما له من دور فى تطهير وتنقية الجسم من السموم الامر الذى يؤدى بالضروره الى زيادة صحة الشعر وانعكاس ذلك على فروة الراس وقوة بصيلات الشعر. ومن شروط استخدام السنا  السنامكى شروط يجب اتباعها لتجنب بعض الالام التى قد يسببها للمعده حيث ينصح باضافة نصف قرن تمر كما يجب استخدام الكميه بالمناسبه من السنامكى للشخص ويمكن ذلك عن طريق يد الشخص باخذ ملئ قبضة يده من اوراق السنا ويجي تنظيف اعشاب السنا قبل استعمالها وتنقيتها من البذور.
في هذه التدوينة   الامساك ووصفات من الاعشاب لعلاجه  ذكرنا طرقة لاستخدام السنامكي بطريقة امنة لتجنب المغص الناتج من بعض وصفات السنامكي .

نصائح عند استعمال السنا او الستامكي

في الامساك 

حيث إنَّ تَناولَ السَّنا عن طَريق الفَم فعَّالٌ في عِلاج الإمساك على المدى القصير، حيث يُعطى السَّنا من دون وصفة للبالغين والأطفال بعمر سَنتين وما فوق. ولكن في الأطفال الذين تتراوح أعمارُهم ما بين 3-15 سنة، قد تكون الزيوتُ المعدنيَّة ودواء اللاكتولوز lactulose أكثرَ فعَّالية من السَّنا. أمَّا في كِبار السنِّ، فيُعدُّ بِزرُ القَطُوناء (السِّيليوم) psyllium مع السَّنا أكثرَ فعَّاليةً من اللاكتولوز في عِلاج الإمساكِ المستمر .


لا توجَد أدلَّةٌ كافية على فعَّاليةِ عُشبة السَّنا في الحالات التَّالية:
  • البواسير.
  • مُتَلازمَة القولون المُتَهَيِّج.
  • إنقاص الوزن.
  • حالات مرضيَّة أخرى.
ولذلك، هناك حاجةٌ إلى مَزيد من الأدلَّة لتَقييم فعَّالية السَّنا لهذه الاستِخدامات.

التأثيرات الجانبية للسنا او السنامكي

توجد ايضا بعض التأثيرات الجانبية للسنا كمعظم النباتات الطبية ونذكر منها هنا هذه التأثيرات

 من المرجَّح أن تكونَ نَبتةُ السَّنا آمنةً بالنسبةِ لمعظم البالغين والأطفال فوق عمر سنتين عند استِخدامها على المدى القَصير. ولكنَّها يمكن أن تُسبِّبَ بعضَ الآثار الجانبيَّة، بما في ذلك الاِنزعاجُ في المعدة والمغص والإسهال. 

1/  يجب ألاَّ يُستخدَمَ السَّنا لأكثر من أسبوعين، حيث يمكن أن يَتسبَّبَ استِخدامُه المَديد في اضطراب الوظيفةِ الطبيعيَّة للأمعاء، وقد يُسبِّب اعتماداً على المسهلات والمليِّنات. كما أنَّ الاستخدامَ على المدى البعيد يمكن أن يؤدِّي أيضاً إلى تَغييرٍ في مقدار أو تَوازُن بعض المواد الكيميائيَّة في الدَّم (الشَّوارد أو الكَهارِل electrolytes)، ممَّا يمكن أن يقودَ إلى اضطراباتٍ في وظيفة القلب، وضَعف في العضلات، وضرر في الكبد، فضلاً عن آثار ضارَّة أخرى.

2/  الحمل والرَّضاعة: قد يكون السَّنا آمناً خِلال فترة الحمل والرضاعَة عندَ استخدامه على المدى القصير. ولكن، ربَّما لا يَكون آمناً عندَ استِخدامه على المدى الطَّويل أو بجرعاتٍ عالية، حيث ذُكر حُدوثُ عَلاقةٍ بين الاستِخدام المتكرِّر أو المَديد أو بجرعاتٍ عالية وبين آثارٍ جانبيَّة خطيرة، بما في ذلك الاعتمادُ على المليِّنات وتضرُّر الكبد. ز

3/  على الرغم من أنَّ كمِّياتٍ صغيرةً من السَّنا تعبر إلى حَليب الثدي، فإنَّه لا يبدو أنَّ هناك مشكلةً بالنسبة لإرضاع الأطفال، ما دامت الأمُّ تستخدم السَّنا بالجرعات الموصى بها.

4/   لا ينبغي أن يُستخدَمَ السَّنا في المصابين بالتجفاف أو الإسهال أو البراز الرخو، حيث يمكن أن يجعلَ هذه الحالاتِ تزداد سوءاً.

5/  يجب ألاَّ يجري استخدامُ السَّنا عند الأشخاص الذين يُعانون من آلامٍ في البطن، أو انسداد في الأمعاء، أو داء كرون Crohn's disease أو التهاب القولون التقرُّحي ulcerative colitis، أو التهاب الزَّائدة الدُّودية appendicitis، أو التِهاب المعدة، أو تَدلِّي (هبوط) الشَّرج، أو البواسير.

6/ يمكن أن يُسبِّب السَّنا اضطراباتٍ في كَهارل الدَّم، ممَّا قد بجعل أمراضَ القلب تزداد سوءاً.

7/  لابُدَّ أيضاً من استِشارة الطَّبيب قبلَ استعمال السَّنا إذا كان المريضُ يستعمل إحدى الأدوية التَّالية:
  1.  الدِّيجوكسين Digoxin: قد يُنقِص السَّنا مستوياتِ البوتاسيوم في الجسم، وهذا ما يزيد من مخاطر الآثار الجانبيَّة للدِّيجوكسين.
  2.  الوارفارين Warfarin: يمكن أن يُسبِّبَ السَّنا حُدوثَ الإسهال، وهذا ما قد يزيد من تأثيرات الوارفارين، ويزيد من خطر النَّزف نَتيجةً لذلك. ولهذا، إذا كان المريضُ يأخذ الوارفارين، فينبغي ألاَّ يتناولَ كمِّياتٍ كَبيرة من السَّنا.
  3. مدرَّات البول Diuretic drugs: السَّنا هو مُليِّنٌ، قد يُنقِص مستوياتِ البوتاسيوم في الجسم. كما أنَّ المدرَّاتِ (مثل الفوروسيميد Furosemide والكلوروثيازيد Chlorothiazide) يمكن أن تُقلِّل البوتاسيوم في الجسم أيضاً. لذلك، فإنَّ أخذَ السَّنا مع المدرَّاتِ قد يُنقِص البوتاسيوم في الجسم كَثيرا . 
  4.  هناك قَلقٌ من أنَّ استِخدامَ السَّنا مع عِرق السُّوس licorice قد يزيد من احتِمال انخفاض مستويات البوتاسيوم بشدَّة.        كانت هذه نبذة صغيرة عن نبتة السنا او السنامكي فوائدها واثارها الجانبية .  بعض المصادر التي تم الاستعانة بها في هذه المقالة وهي  1/ موقع https://www.kaahe.org و موقع 
    sehtk.com



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

معلومة طبية

2016